قصص نجاح

مصر الأكثر تمثيلًا في قائمة “فوربس” لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية

أعلت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط” لتسلط الضوء على الشركات الرائدة والمؤثرة في المنطقة التي لاتزال تعاني من نقص واضح في الخدمات المالية، بما في ذلك شركات المدفوعات الإلكترونية، ومنصات الصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض.

مصر الأكثر تمثيلًا في قائمة “فوربس” لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية

لإعداد القائمة، اعتُمدت عوامل عدة، شملت: قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، إلى جانب حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، فضلًا عن عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو والتوسع المحقق خلال العام الماضي.

وقد تصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول، حيث أطلقت تحت قيادة رئيسها التنفيذي جايش باتل، تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر 2022، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (Wio Personal). تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية، التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

مصر-يلا-ستارت-اب

مصر الأكثر تمثيلًا في قائمة “فوربس” لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية

وتعد مصر الأكثر تمثيلًا في القائمة بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما. بينما تشكل جميعها 70% من إجمالي التصنيف.

في حين هيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة، كما حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقًا على تألقها، فحلت تابي وتمارا و(MNT-Halan) ضمن أول 10 مراكز، بعد دخولها نادي اليونيكورن بتقييم تجاوز المليار دولار عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في عام 2023.

وقد أسست شركة (HPS) المغربية عام 1995، لتعد بذلك أقدم شركة مصنفة في قائمة العام. وهي إحدى الشركات المدرجة في

بورصة الدار البيضاء بقيمة سوقية بلغت 434 مليون دولار في 4 مارس 2024. وافتتحت مكاتب لها في كندا والهند خلال عام 2023. فيما تعد منصة (Wio Bank) ومنصة حلول الدفع الإلكتروني لرواد المطاعم الإماراتية (Qlub) أحدث شركتين ضمن التصنيف، إذ تأسستا عام 2022.

أقوى 10 شركات تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط

1- Wio Bank

منصة للخدمات المصرفية الرقمية

المقر الرئيسي: الإمارات

2- Fawry for Banking Technology and Electronic

بوابة دفع إلكتروني

المقر الرئيسي: مصر

3- Tabby

منصة للخدمات المالية والتسوق

المقر الرئيسي: السعودية

4- MadfoatCom for ePayments Company

منصة لدفع الفواتير

المقر الرئيسي: الأردن

5- PayTabs Group

حلول دفع إلكتروني

المقر الرئيسي: السعودية

6- Iraq Wallet For Payment (ZainCash Iraq)

حلول دفع إلكتروني

المقر الرئيسي: العراق

7- Tamara

منصة للشراء الآن والدفع لاحقًا

المقر الرئيسي: السعودية

8- MNT-Halan

منصة للإقراض والمدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقًا

المقر الرئيسي: مصر

9- MyFatoorah

حلول دفع إلكتروني

المقر الرئيسي: الكويت

10       – Foodics

منصة قائمة على السحابة لإدارة المطاعم

وخدمات الدفع الإلكتروني

المقر الرئيسي: السعودية

الشركات المصرية

فوري

تقدم فوري (Fawry) خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي لأكثر من 51.7 مليون مستخدم، من خلال أكثر من 331 ألف نقطة بيع، بالإضافة لتطبيق (ماي فوري) الذي وصل إجمالي تنزيلاته لأكثر من 12.17 مليون مرة حتى ديسمبر 2023. وقد نفذت الشركة معاملات بقيمة 11.2 مليار دولار في عام 2023، وأطلقت خدمات جديدة مثل خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا، وبطاقة (ماي فوري) مسبقة الدفع، وتوفير حلول الدفع والرواتب للشركات الصغيرة والمتوسطة. كما أعلنت عن بدء مباحثات مبدئية مع شركة المدفوعات السعودية التابعة للبنك المركزي السعودي، بشأن فرص الحصول على رخصة لتقديم خدماتها في السعودية. في حين نما صافي دخل الشركة بنحو 2.5 مرة خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022. وبلغت قيمتها السوقية 832.4 مليون دولار في 4 مارس 2024.

مصر-يلا-ستارت-اب

MNT-Halan

تقدم (حالا) خدمات مصرفية رقمية وحلولًا للدفع الإلكتروني، تشمل: التمويل الصغير ومتناهي الصغر، والمدفوعات، والتمويل الاستهلاكي، والتجارة الإلكترونية. وقد قدمت الشركة خدماتها حتى الآن لحوالي 8 ملايين مستخدم، من بينهم 5 ملايين عميل لخدماتها المالية و3 ملايين مقترض. عالجت (حالا) معاملات بقيمة 1.9 مليار دولار في عام 2023، وقد تم تنزيل تطبيقها 4.2 مليون مرة، حتى ديسمبر 2023. وفي فبراير 2023، أصبحت شركة يونيكورن، حيث وصل تقييمها لمليار دولار عقب إغلاقها لجولة تمويل بالأسهم بقيمة 200 مليون دولار، وحصولها أيضًا على تمويلات بالدين بلغت 450 مليون دولار خلال عام 2023، من خلال إصدار سندات توريق. كذلك أطلقت (كارت حالا) مسبق الدفع.

AMAN

تتيح مجموعة أمان القابضة من خلال تطبيقها خدمات عدة مثل: التجارة الإلكترونية، ودفع الفواتير والمرافق، والتبرعات، والألعاب. وقد تم تحميل تطبيقها أكثر من مليون مرة، وبلغ عدد مستخدميها حتى نهاية العام الماضي 670 ألف مستخدم. فيما تتيح الشركة أيضًا خدمات مالية مثل: التمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، وخدمات التوريق. ولديها 200 مكتب لخدمات التمويل متناهي الصغير، و230 متجر تجزئة، وأكثر من 250 ألف جهاز نقطة بيع. تخدم أمان ما يزيد عن 40 مليون مستهلك شهريًا، و أكثر من 200 ألف تاجر، ونفذت معاملات بقيمة 1.3 مليار دولار في عام 2023. كذلك وسعت خدماتها مؤخرًا لتشمل: التمويل الإسلامي، والتمويل الأصغر (Nano finance). وتملك شركة راية القابضة 76% من مجموعة أمان القابضة.

مصر-يلا-ستارت-اب

Valu

Valu

تقدم ڤاليو (Valu) حلولًا تمويلية تتيح للمستخدمين الشراء والادخار والاستثمار وتحويل واسترداد الأموال. وقد تم تنزيل تطبيقها أكثر من 4 ملايين مرة، ولديها أكثر من 1.5 مليون عميل، وما يزيد عن 6 آلاف تاجر عبر الإنترنت وفي المتاجر. في عام 2023، تحولت الشركة من التركيز على حلول الشراء الآن والدفع لاحقًا إلى تقديم خدمات مالية شاملة، حيث أطلقت خدمة الادخار (Akeed) وأتاحت الاستثمار من خلال صندوق (AZvalu) النقدي، وأطلقت خدمة (شقلباظ) التي تمكن العملاء من الاسترداد النقدي الفوري لقيمة الفواتير. فيما تخطط الشركة للتوسع في الأردن بحلول الربع الثاني من عام 2024، مع إطلاق خدمات جديدة تشمل: البطاقات مسبقة الدفع وبطاقات الائتمان. وتملك المجموعة المالية هيرميس فاينانس حصة أغلبية في ڤاليو.

Thndr

تتيح ثاندر (Thndr) الاستثمار في الشركات المدرجة في البورصة المصرية والذهب وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى الأسهم الأميركية. وقد تم تنزيل تطبيقها أكثر من 2.6 مليون مرة، ووصل عدد مستخدميه النشطين إلى 133.5 ألف مستخدم حتى نهاية ديسمبر 2023. فيما بلغ إجمالي قيم التداول من خلال المنصة 1.8 مليار دولار، بزيادة 800% مقارنة بعام 2022. وخلال عام 2023، أتاحت الاستثمار في الذهب عيار 24 عبر صندوق (أزيموت ذهب)، كما حصلت على رخصة لتأسيس وحدة بحوث، وأطلقت شركة شقيقة تسمى رامبل لتقديم توصيات للمستثمرين. في حين تزعم الشركة تنفيذها 19% من إجمالي أوامر البيع والشراء الإلكترونية في البورصة المصرية خلال عام 2023 عبر منصتها. كذلك تخطط للتوسع في الإمارات عام 2024.

Paymob

تتيح (Paymob) للتجار قبول المدفوعات في المتاجر وعبر الإنترنت، وإدارة عملياتهم المالية. وتوفر الشركة أكثر من 40 طريقة دفع إلكتروني أو في المتاجر، وتخدم أكثر من 18 مليون مستخدم عبر بوابتها الإلكترونية وأجهزة نقاط البيع وتطبيقها الإلكتروني. فيما تتيح الشركة خدماتها لأكثر من 250 ألف شركة مثل: فودافون، وفودكس، وايكيا، ومجموعة شلهوب، ومنصة شاهد و(LG) و(Uber). كما تعمل (Paymob) في مصر وباكستان والإمارات والسعودية وعُمان،. وقد حصلت حتى الآن على تمويلات بقيمة 68.5 مليون دولار من مجموعة مستثمرين مثل: (PayPal Ventures) و(Kora Capital) و(Clay Point Capital) و(Global Ventures) و(FMO) و( A15) و(British International Investment) و(Helios Digital Ventures) و(Nclude).

Contact Financial Holding

تقدم كونتكت المالية القابضة خدمات مالية غير مصرفية، مثل: التمويل الاستهلاكي، وتمويل الشركات، وخدمات التأمين، عبر 75 فرعًا و13 نقطة بيع. ويمكّن تطبيقها (ContactNow) مستخدميه من الحصول على موافقات ائتمانية فورية باستخدام الذكاء الصناعي، بالإضافة إلى إدارة حساباتهم ومشترياتهم، وسداد أقساط القروض وفواتير المرافق والهاتف المحمول. ولدى التطبيق أكثر من 600 ألف مستخدم مسجل حتى نهاية ديسمبر الماضي، من بينهم 296 ألف عملية تسجيل في عام 2023. وقد ارتفع إجمالي عدد طلبات الحصول على تمويل فوري منذ إطلاق التطبيق إلى 271 ألف طلب. تخطط الشركة للتوسع في الإمارات، وبلغت قيمتها السوقية 200 مليون دولار في 4 مارس 2024.

Paysky

Paysky

توفر باي سكاي (Paysky) حلولًا مالية رقمية للبنوك والبنوك المركزية والمؤسسات المالية والشركات والأفراد، عبر 18 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، مثل: مصر والإمارات والسعودية والكويت، والبحرين وليبيا والسنغال وباكستان. في عام 2022، وسعت الشركة الناشئة بالشراكة مع (Visa) خدماتها، لتستهدف الأفراد إلى جانب أصحاب الأعمال، وأطلقت تطبيق (يلّا سوبر آب) و(يلّا كارد) وهو بطاقة بلاستيكية أو افتراضية على تطبيق (يلّا) الذي تم تنزيله أكثر من 2.7 مليون مرة، حتى نهاية ديسمبر 2023. وتخطط الشركة لإطلاق التطبيق في باكستان والسعودية خلال عام 2024. تخدم (باي سكاي) أكثر من 250 مؤسسة مالية، و 60 مليون عميل، ونحو مليوني شركة، كما عالجت من خلال أنظمتها المالية معاملات بقيمة 605.8 مليون دولار في عام 2023.

Masria Digital Payments 

تقدم (MDP) خدمات تصنيع البطاقات البنكية وحلول المدفوعات الرقمية لأكثر من 200 بنك و60 شركة تكنولوجيا مالية، في أكثر من 40 دولة عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق أوروبا. وتمكن (MDP) الشركات من تقديم حلولها المالية من خلال بنيتها التحتية للمدفوعات وخدماتها، التي تشمل تصنيع البطاقات ومعالجة المدفوعات والحلول الرقمية ذات القيمة المضافة. كما أصدرت الشركة 340 مليون بطاقة حتى الآن، بينها 35 مليون بطاقة في عام 2023، وعالجت ما يزيد عن 2.5 مليون بطاقة في عام 2023. ومن عملائها: البنك التجاري الدولي (CIB) والبنك الأهلي المصري، ومصرف أبوظبي الإسلامي- مصر، وبنك مصر، وبنك أبوظبي الأول- مصر، وفوري، و(Klivvr).

Money Fellows

تعمل (Money Fellows) على رقمنة جمعيات الادخار التقليدية، المعروفة في الدول العربية بـ(الجمعية). وقد تم تنزيل التطبيق أكثر من 4 ملايين مرة حتى ديسمبر 2023، بينما شهدت المنصة نموًا في قيمة الجمعيات عبرها بنحو 6 مرات بين عامي 2022 و2023. وفي أكتوبر 2022، جمعت الشركة 31 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة (B) بقيادة (CommerzVentures) و(MEVP) و(Arzan Venture Capital).

Lucky

تتيح (Lucky ONE) حلولًا مالية لمستخدميها، تشمل منتجات ائتمانية، وخصومات واستردادًا نقديًا على المشتريات. وتعمل الشركة مع شبكة من التجار تضم أكثر من 20 ألف متجر محلى ودولي. كذلك لدى الشركة التي تمنح موافقات فورية على الائتمان، أكثر من 13 مليون مستخدم مسجل، في حين أصدرت 300 ألف بطاقة. وقد جمعت الشركة التي يقع مقرها في مصر، تمويلات بقيمة 50 مليون دولار، كما تنشط أعمالها في المغرب.

Telda

Telda

تسمح (Telda) للمستخدمين بفتح حسابات وإرسال وإنفاق الأموال، دون الحاجة إلى حسابات مصرفية تقليدية. توفر الشركة أيضًا بطاقة (Telda) التي تمكن حامليها من الشراء عبر الإنترنت وفي المتاجر، وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، ودفع الفواتير عبر الإنترنت، وإرسال وتلقي الأموال. وقد تم تنزيل التطبيق 1.5 مليون مرة، ولديها 500 ألف مستخدم نشط، كما تم من خلالها تنفيذ معاملات بقيمة 300 مليون دولار في عام 2023. في حين جمعت الشركة تمويلات بقيمة 25 مليون دولار، وتخطط لتوسيع خدماتها لتشمل الادخار والاستثمار.

Klickit

تمكن (Klickit) المؤسسات التعليمية من تتبع مدفوعاتها بشكل لحظي، وتوفر طرق دفع مختلفة لأولياء الأمور. وتعمل الشركة حاليًا مع 30 ألف مدرسة في مصر، كما عالجت مدفوعات متكررة بقيمة 150 مليون دولار في عام 2023. كذلك أطلقت الشركة مؤخرًا خدماتها في الإمارات، من خلال شراكة مع مزود أنظمة إدارة التعلم (ITWORX Education) لإتاحة حلولها في 125 مدرسة في الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى