أخبار ومقالات

ماجنت:التكنولوجيا المالية ستحافظ على مكانتها البارزة في استثمارات رأس المال المخاطر خلال ٢٠٢٤

ذكرت مؤسسة”ماجنت” في تقريرها الذي صدر مؤخرًا، تحت عنوان “نظرة إلى المستقبل: توقعات رأس المال المغامر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2024″،بينما نودع عام 2023، فإن السؤال الملح الذي يدور في أذهان كل مستثمر هو ما إذا كان عام 2024 سيشير إلى انتعاش في التمويل أو استمرار النهج الحذر، حيث إنه في عام 2023، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تراجعًا في التمويل بنسبة 23% على أساس سنوي وانخفاضًا بنسبة 34% على أساس سنوي. بالرغم من ذلك فأنه من المثير للدهشة أن هذه المنطقة تفوقت على متوسط تباطؤ رأس المال المغامر العالمي البالغ 42% (حسب تقريرCBInsights)، مما أظهر مرونة وسط ظروف السوق غير المستقرة.

صعود رأس المال الاستثماري للشركات

من المتوقع أن يشهد عام 2024 طفرة في تفويضات الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما في قطاع الخدمات المالية. وقد يؤدي هذا التحول إلى رفع حصتها من المتوسط التاريخي البالغ 13% إلى حوالي 20%.

سنة قياسية من عمليات التخارج

على الرغم من التحديات في عام 2023، فإن التوقعات الخاصة بعام قياسي من التخارجات تكتسب اقتناعًا أقوى في عام 2024. وبينما تتطلع المنطقة إلى هبوط سلس محتمل وتحظى باهتمام دولي متزايد، نتوقع بدء نافذة الاكتتاب العام الأولي للإدراجات المحلية، لا سيما في السعودية، وزيادة عمليات الدمج، مدفوعة بأنشطة الشركات وعمليات الاندماج والاستحواذ.

الصعود المستمر للسعودية

يظل مسار النمو في السعودية دون انقطاع، مع خمس سنوات متتالية من التوسع، حيث تشير جميع المؤشرات الرسمية والرغبة في الاستثمار وهجرة الشركات الناشئة إلى استمرار النمو لتكون رائدة في المنطقة في مجال رأس المال المغامر، ليس فقط من خلال التمويل، ولكن أيضًا من خلال المعاملات. وبعد تحقيق هذا الإنجاز في عام 2024، سيكون من المثير للاهتمام تتبع نمو السعودية بالمقارنة مع أسواق المشاريع الناشئة الأكثر نشاطًا تاريخيًا، مع الأخذ في الاعتبار ريادة تركيا من حيث المعاملات وريادة سنغافورة من حيث التمويل في تقريرنا السنوي.

بداية رجل الأعمال التسلسلي

لقد شهدنا تسارعًا في عمليات التخارج في السنوات الخمس الماضية، ومن المرجح أن يتطلع مؤسسوها إلى إنشاء مشاريع جديدة. شهد العام الماضي أيضًا التحدي المتمثل في اضطرار العديد من الشركات الناشئة إلى إغلاق مشاريعها. وقد يكون ذلك مصدر إلهام لمؤسسي تلك الشركات للبدء من جديد. وفقًا للقول المأثور القديم “رواد الأعمال المتسلسلون هم أفضل رواد الأعمال”، أتوقع أن يشهد عام 2024 صعود رواد الأعمال المتسلسلين الذين يجمعون الأموال من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث ينتقلون من مشاريعهم الأولى إلى إنشاء كيانات جديدة بخبراتهم.

هيمنة التكنولوجيا المالية

من المتوقع أن تحافظ التكنولوجيا المالية على مكانتها البارزة في استثمار رأس المال المغامر خلال عام ٢٠٢٤، مستفيدة من سجلها القوي في عام 2023 (+16% على أساس سنوي في 2023). ومع ذلك، من المحتمل أن تحظى التجارة الإلكترونية/التجزئة، الرعاية الصحية وتكنولوجيا التعليم بقوة جذب كبيرة، مما يؤدي إلى تنويع المشهد الاستثماري، خاصة إن الارتفاع السريع في التسوق عبر الإنترنت والحاجة إلى حلول محسنة للرعاية الصحية والتعليم يجذب اهتمام المستثمرين في هذه المجالات.

تكنولوجيا مالية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى