حاضنات أعمال ومستثمرين

P1 Ventures للاستثمار الجرئ يصل لإغلاق أولي بقيمة 25 مليون دولار لصندوقه الثاني

وصلت شركة P1 Ventures للاستثمار الجريء الأفريقية إلى الإغلاق الأول لصندوقها الثاني عند 25 مليون دولار.

وقد حصلت شركة الاستثمار الجريء على رأس المال هذا من أكبر المجموعات الصناعية والشركات الخاصة في أفريقيا، بالإضافة إلى العديد من صناديق الاستثمار وشركاء لصناديق عالمية مقرها في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال مؤسس الشركة والشريك العام ميكائيل حجار  إن شركة P1 Ventures تتوقع الوصول إلى الإغلاق النهائي بحلول العام القادم

أطلق حجار شركة P1 Ventures في عام 2020 مع هشام حلبوني، الذي يشغل أيضًا منصب شريك عام، وقد خصص صندوقها الأول (صندوق إثبات المفهوم، كما يسميه حجار) 11 مليون دولار لـ 24 مشروعًا، ركزت بشكل أساسي على قطاعات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والتأمين التكنولوجي والتكنولوجيا الصحية وبرمجيات الخدمات السحابية (SaaS).

في حين أن هذا الصندوق الثاني (صندوقها المؤسسي الأول) سيظل يركز على هذه القطاعات، فإن الشركة تضيف الذكاء الاصطناعي إلى المزيج.

استثمارها الأول في هذه الفئة هو شركة Nkoloso.ai الناشئة في زامبيا، والتي تجمع البيانات وتتبع مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية باستخدام صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي.

يؤكد حجار أن استخدام الشركة للذكاء الاصطناعي في قطاعي الزراعة والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة (FMCG) يوضح إمكانات أفريقيا في الاستفادة من هذه التقنية الناشئة لتجاوز البنية التحتية التقليدية، على غرار الطريقة التي تجاوزت فيها الأموال المتنقلة في أفريقيا الحاجة إلى بطاقات الخصم والائتمان.

وقال الشريك العام: “نعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيكون فرصة أفريقيا القادمة للقفز الكبير، لذا عندما تفكر في كيفية تحويل التكنولوجيا المالية للقارة وجعلها قادرة على تعطيل قطاع الخدمات المصرفية، نعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيفعل الشيء نفسه مع قطاعات مثل البيع بالتجزئة والرعاية الصحية والاقتصاد الإبداعي”.

بدأت شركة P1 Ventures، التي لديها مكاتب في لاغوس والقاهرة، مؤخرًا برنامج Entrepreneur In Residence، والذي تلقت بموجبه شركة Nkoloso.ai تمويلًا.

يستخدم كلا الشريكين مهاراتهما وخبرتهما كمشغلين سابقين لإدارة هذا الاستوديو الاستثماري، والذي يخطط لتأسيس أربع شركات ناشئة أخرى في السنوات الأربع القادمة برئاسة مؤسسين قادرين على تحقيق ملاءمة المنتج للسوق وتوسيع نطاق المنتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى