أخبار ومقالات

CLUSTERLAB تحصل على تمويل مبدئي بقيمة 600 ألف دولار

  • جمعت شركة ClusterLab، التونسية التأسيس والإماراتية المقر، والمسؤولة عن تطبيق Reedz لملخصات الكتب الصوتية باللغة العربية، عن تمويل مبدئي بقيمة 600,000 دولار، وذلك بدعم من عدة مستثمرين بما في ذلك كريم بقير، بالإضافة إلى مستثمرين فرديين من المنطقة.
  • تأسست ClusterLab في عام 2020، بواسطة كلا من “هيثم الكشاو”و “شحير ذهاودي”، وهي تعمل مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية.
  • سيساعد التمويل الجديد الشركة على التركيز بشكل خاص على تطوير نماذج اللغة الكبيرة الحجم من الجيل الجديد وتحسين منتجاتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

أعلنت ClusterLab، الشركة التي تقف وراء تطبيق Reedz لملخصات الكتب الصوتية باللغة العربية، عن حصولها على تمويل مبدئي بقيمة 600,000 دولار.

وقد حصل هذا الاستثمار على دعم من مستثمرين رائدين، بما في ذلك كريم بقير، أحد أوائل المستثمرين في InstaDeep، بالإضافة إلى مستثمرين فرديين من المنطقة، مما يؤكد الثقة في رؤية وإمكانيات ClusterLab.

تأسيس الشركة وإنطلاقها من تونس

تأسست ClusterLab في تونس ومقرها الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة رائدة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP). وتتميز بخبرتها، بما في ذلك تعاونها مع InstaDeep في مبادرة وطنية للذكاء الاصطناعي لوزارة التعليم العالي التونسية، واختيارها في برنامج Nvidia Inception المرموق لشركات الذكاء الاصطناعي.

ClusterLab-يلا-ستارت-اب

ClusterLab

 

أهم تصريحات المؤسسون حول الاستثمار

يقول هيثم كشاو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة ClusterLab: “إن خبرتنا في مجال التكنولوجيا تتجاوز الموجة الحالية من حاملي شهادات LLM”. “لقد كنا روادًا في استخدام معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لإحداث ثورة في تلخيص المحتوى قبل أن يصبح سائدًا.” هنا، يشير كشاو إلى أن خبرة ClusterLab في تطوير الذكاء الاصطناعي والبرمجة اللغوية العصبية قد تم الاعتراف بها من خلال تعاونها مع InstaDeep في مبادرة وطنية للذكاء الاصطناعي لصالح وزارة التعليم العالي التونسية، بالإضافة إلى اختيارها في برنامج Nvidia Inception للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتعليقًا على الاستثمار، يقول كشاو إن مجال تمويل الذكاء الاصطناعي “لم يكن بهذه الضجة من قبل، وتجاوز هذه الضجيج أمر بالغ الأهمية”. على هذا النحو، عندما طُلب منه مشاركة نصيحته لرواد الأعمال في هذا المجال، أجاب: “الخطوة الأولى هي إظهار حل لمشكلة حقيقية، وليس مجرد نشر الذكاء الاصطناعي من أجل حل المشكلة، وهذا يبني المصداقية بين المستثمرين المحتملين”. “والشركاء. ومن خلال التركيز على مشكلة ملموسة وعرض القدرات الراسخة للفريق، يصبح المؤسسون هم الإشارة وليس الضجيج. وهذه هي الطريقة التي يمكنهم من خلالها جذب المستثمرين الذين يبحثون عن حلول ذكاء اصطناعي مؤثرة.”

ClusterLab-يلا-ستارت-اب

كيف تستخدم الشركة الناشئة التمويل الجديد ؟

سيسمح هذا التمويل بتعزيز جهود البحث والتطوير لدى ClusterLab، مع التركيز بشكل خاص على تطوير نماذج اللغة الكبيرة الحجم من الجيل الجديد. وستعزز هذه النماذج المتقدمة للغة قدرات NLP لدى ClusterLab، مما يسمح لها بتحسين تجارب المستخدمين في منتجاتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Reedz و Elm. وهذه خطوة حاسمة في مهمة ClusterLab: تحويل كيفية إنشاء واستهلاك المحتوى العربي من خلال استغلال قوة هذه النماذج لضمان إتاحته بشكل أكثر سهولة وجاذبية لمستخدمين من جميع أنحاء العالم.

ClusterLab-يلا-ستارت-اب

 

حول كلاسترلاب

ClusterLab هو نظام يحدد المكدس – الذي يتضمن Corosync وPacemaker ،وعرض مجموعة مفتوح المصدر وعالي التوفر. كما أنه يساعد على تحديد وإصلاح الأخطاء على مستوى الماكينة والتطبيق.

 يمكن دعم أي إعداد متكرر تقريبًا. لكل من عمليات النشر الصغيرة والكبيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى