حاضنات أعمال ومستثمرين

تأسيس أول شركة رأس مال جرئ متخصصة في عمليات الاستحواذ في مصر

تم الإعلان عن موافقة الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، على تأسيس أول شركة رأس مال مخاطر ذات غرض الاستحواذ (SPAC) في مصر، وذلك وفقًا للقرار رقم (2323) لسنة 2024. الشركة الجديدة تحمل اسم “كاتليست بارتنرز ميديل إيست” (Catalyst Partners Middle East – CPME) ويبلغ رأس مالها المصدر والمدفوع 10 ملايين جنيه.

تأسيس-يلا-ستارت-اب

في نهاية يوليو الماضي، تلقت الهيئة العامة للرقابة المالية طلباً من شركة “كاتليست بارتنرز للاستشارات” لتأسيس أول شركة استحواذ (SPAC)، وذلك عن طريق مكتب معتوق بسيوني وحناوي، المستشار القانوني للشركة. وجاء هذا الطلب بعد صدور قراري مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 140 و148 لسنة 2024، بهدف تأسيس شركة رأس مال مخاطر تستهدف الاستحواذ على شركات تعمل في مجالات التكنولوجيا المالية والخدمات المالية غير المصرفية ومنصات المدفوعات.

وأشار البيان الصادر عن الهيئة إلى أن القرار جاء استجابة سريعة للتعديلات التنظيمية الأخيرة التي أدخلتها الهيئة على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية. وقد نظمت هذه التعديلات عملية إدراج أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ في البورصة المصرية، استنادًا إلى قرارات الهيئة رقم 140 و148 لسنة 2024، التي عدلت قرار مجلس الإدارة رقم 11 لسنة 2014 الخاص بتنظيم قيد وتداول أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ (SPAC).

تأسيس-يلا-ستارت-اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى