أخبار ومقالات

Vision Ventures تحصل على تمويل بقيمة 15 مليون دولار

أعلنت شركة Vision Ventures ،عن حصولها على التزام بقيمة 15 مليون دولار من شركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC) لصندوق صقر الثاني بقيمة 90 مليون دولار، والذي يهدف إلى الاستثمار في الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى مرحلة ما قبل السلسلة ب في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ويستثمر صندوق صقر2، بحجم مستهدف يبلغ 90 مليون دولار، في الشركات الناشئة في المراحل الأولية من مرحلة ما قبل التأسيس إلى مرحلة ما قبل الجولة التمويلية “B”، مع اتباع نهج يشمل مختلف القطاعات في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Vision-Ventures-يلا-ستارت-اب

قال الدكتور نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة SVC: إن الاستثمار في صندوق الاستثمار الجريء من فيجن فينتشرز هو جزء من برنامجنا للاستثمار في الصناديق، بما يتماشى مع إستراتيجيتنا لتحفيز تأسيس صناديق تستثمر في الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية في مراحل نموها المختلفة، وتحفيز الصناديق الاستثمارية على تقديم قيمة مضافة للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه صرح قيس العيسى، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيجن فينتشرز قائلا: التزام SVC المستمر تجاه صناديق الاستثمار الجريء لدينا يشكل امتيازا بالنسبة لنا، إن قدرتنا على تزويد المستثمرين بأداء وعوائد استثنائية تستمر في جذب المستثمرين جنبا إلى جنب مع المستثمرين الرئيسين الاستثنائيين مثل SVC، وأضاف: نظرا لبداياتنا الريادية، فإننا في أفضل وضع لتحديد عديد من الشركات الناشئة وفرق مؤسسيها والشراكة معهم وتعزيز نموهم لتحقيق نتائج مذهلة.

وكان تقرير الأثر، الصادر خلال أبريل الماضي أوضح أن الشركة السعودية للاستثمار الجريء قد حققت نسب نمو قياسية، إذ بلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها نحو 40 صندوقا، فيما ضاعفت حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي استثمارات SVC منذ تأسيسها عبر جميع برامجها بلغ 2.6 مليار ريال، فيما قدر إجمالي أثر الاستثمارات الملتزم بها متضمنة التزام الشركاء بنحو 13.6 مليار ريال.

وبلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها الشركة 40 صندوقا استثماريا، كما بلغ عدد الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المستثمر بها أكثر من 700 شركة، شملت عدة قطاعات أهمها التجارة الإلكترونية والتقنية المالية والرعاية الصحية، وتقنيات التعليم والنقل والخدمات اللوجستية.

وأوضح التقرير أن إستراتيجية الشركة أسهمت في حصول السعودية على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للمرة الأولى في إنجاز تاريخي، من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في 2023، في انعكاس لما تشهده السعودية من تطور في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية في ظل رؤية 2030 وأهدافها لتعزيز الاقتصاد الوطني.

وشهدت منظومة الاستثمار الجريء في السعودية تضاعفا لإجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة بلغ 21 مرة لتصل إلى 5.2 مليار ريال حوالى 1.4 مليار دولار، في 2023 مقارنة بـ 2018، العام الذي تأسست وانطلقت فيه أعمال SVC، بحسب التقرير.

Vision-Ventures-يلا-ستارت-اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى