أخبار ومقالات

GC Therapeutics تجمع جولة تمويل بقيمة 65 مليون دولار

جمعت GC Therapeutics (GCTx) ، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا الحيوية ومقرها الولايات المتحدة، 65 مليون دولار أمريكي من مبادلة للاستثمار ومستثمرين عالميين آخرين. تأسست الشركة الناشئة في عام 2019 وتستفيد من التعلم الآلي والاختبار المتقدم على مستوى الجينوم لتطوير حلول العلاج بالخلايا

تعمل منصة TFome التي طورتها شركة GCTx في مختبر البروفيسور جورج تشرش في كلية الطب بجامعة هارفارد على تحويل الخلايا الجذعية متعددة القدرات إلى أي نوع من الخلايا باستخدام مجموعة شاملة من عوامل النسخ البشرية. ومن خلال الاستفادة من التعلم الآلي والاختبار المتقدم على مستوى الجينوم، يمكن لمنصة TFome تحسين مجموعات عوامل النسخ.

GC-يلا-ستارت-اب

حصلت شركة التكنولوجيا الحيوية على 65 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة A بقيادة شركة Cormorant Asset Management بمشاركة من Mubadala Capital وAndreessen Horowitz (a16z) Bio + Health، من بين آخرين. وبذلك يصل إجمالي الأموال التي جمعتها GCTx منذ إنشائها في عام 2019 إلى 75 مليون دولار، وفقًا للإعلان الصادر في 19 سبتمبر.

وقد تطرقت العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى إلى مجال الخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات، والتي يتم استخلاصها من خلايا الجلد أو الدم لدى الإنسان. ففي أغسطس/آب 2023، وقعت شركة BlueRock Therapeutics التي تتخذ من نيويورك مقراً لها اتفاقية تعاون واختيار مع شركة bit.bio لاكتشاف وتصنيع علاجات تعتمد على الخلايا التائية التنظيمية المستمدة من الخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات. وتمتلك شركة bit.bio تقنية برمجة الخلايا الدقيقة الخاصة بها والتي تستخدم للتحكم في التعبير عن مجموعات عوامل النسخ داخل علاجات الخلايا.

ومع ذلك، وفقًا لشركة GCTx، من المقرر أن تنتج تقنية TFome علاجات خلوية جاهزة للاستخدام أسرع بما يصل إلى 100 مرة من الطرق التقليدية. كما تزعم الشركة المصنعة للتقنية الحيوية أنها قادرة على تمكين تمايز الخلايا الجذعية بخطوة واحدة بنسبة كفاءة تزيد عن 90% في أربعة أيام فقط. وتهدف الشركة إلى استخدام هذه المنصة لمعالجة أمراض مثل تلك التي تصيب الجهاز الهضمي والدماغ والجهاز المناعي.

وفي الإعلان المرافق لجولة التمويل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة GCTx، باراستو خوشاخلاج، أن التحديات التي تنطوي عليها عملية توسيع نطاق علاجات الخلايا وتوليد منتجات عالية الجودة تحد من إمكاناتها الكاملة وإمكانية وصول المرضى إليها.

وقال أليكس نج، كبير مسؤولي العلوم في شركة GCTx، في بيان صادر عن الشركة، إن الشركة أثبتت صحة نهجها البرمجي عبر أنواع مختلفة من الخلايا سواء في المختبر أو في الجسم الحي، كما قامت أيضًا بتصميم الخلايا في SuperCells لتخصيصها لتطبيقات أمراض محددة.

وأضاف نج: “على عكس أساليب iPSC التقليدية، يتجاوز TFome علم الأحياء التنموي التقليدي من خلال دفع حدود المبدأ القائل بأن هوية الخلية يتم تحديدها من خلال شبكات تنظيم الجينات النشطة التي تحكمها عوامل النسخ. يتيح هذا النهج التحكم بشكل أكثر مباشرة ودقة في مصير الخلية، وبالتالي وضع معيار جديد في برمجة الخلايا”.

“حصلت شركة GC Therapeutics على 65 مليون دولار أمريكي لبدء العلاج بخلايا iPSC الجاهزة للاستخدام” تم إنشاء هذا المنتج ونشره في الأصل بواسطة Pharmaceutical Technology ، وهي علامة تجارية مملوكة لشركة GlobalData.

GC-يلا-ستارت-اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى