أخبار ومقالات

Sentient Labs تجمع تمويل أولي بقيمة 85 مليون دولار

جمعت شركة Sentient Labs الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي المستندة إلى تقنية البلوك تشين، والتي يقع مقرها الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة، 85 مليون دولار في تمويل أوليـ وقد شارك في قيادة الجولة صندوق Founders Fund التابع لـ Peter Thiel ، وPantera Capital (التي دعمت Few and Far و Brine Fi )، وFramework Ventures.

ومن بين المستثمرين الاستراتيجيين الإضافيين Arrington Capital، وCanonical، وDao5، وDelphi، وDispersion، وEthereal، وFolius، و Foresight ، وHack VC، وHashkey، وHypersphere، وIDG، وMirana، وNomad، وPrimitive Ventures، وProtagonist، وRepublic، وRobot Ventures، وSky9، وSpartan، وSymbolic Capital، وTopology، والعديد غيرها.

Sentient-يلا-ستارت-اب

ستستخدم Sentient Labs رأس المال لتسريع تطوير منصة الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر. كما ستوسع فريقها من خلال توظيف خبراء في أبحاث الذكاء الاصطناعي وهندسة البلوك تشين. كما تعتزم إقامة شراكات مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة والجهات الفاعلة في الصناعة.

فريق العمل والتأسيس

تأسست الشركة في عام 2024 على يد فريق يضم المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Polygon Labs سانديب نيلوال إلى جانب الأكاديميين برامود فيسواناث وهيمناشو تياجي. وتتمثل مهمتها في إضفاء الطابع الديمقراطي على تطوير الذكاء الاصطناعي، وضمان استفادة البشرية ككل من الذكاء الاصطناعي.

يكافئ النظام المهندسين على مهام مثل تصنيف البيانات وتنقيحها، والتي تعد ضرورية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. تستخدم هذه المنصة برامج من Polygon، التي تخوض أيضًا مجال الذكاء الاصطناعي. وتهدف إلى بناء منصة ذكاء اصطناعي عام مفتوحة يقودها المجتمع، والاستفادة من تقنية blockchain عبر Polygon.

كيف يختلف عن OpenAI وGoogle Gemini

هناك العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي على منصات مثل GitHub وGitLab وOneDev. معظم المشاريع مكررة أو نسخ طبق الأصل من مشاريع موجودة. وهنا تكمن الحاجة إلى مشروع ذكاء اصطناعي مثل Sentient.

تهدف الشركة إلى بناء عالم مفتوح من خلال تقنية البلوك تشين لتحقيق الشفافية والعدالة في عالم تهيمن عليه شركات التكنولوجيا العملاقة. هذا النهج يجعل Sentient Labs مختلفة عن شركات الذكاء الاصطناعي العملاقة الأخرى مثل OpenAI أو Google أو Meta. في حين أن معظم مشاريع الذكاء الاصطناعي هذه مغلقة المصدر أو شبه مغلقة، تقدم هذه الشركة نهجًا مفتوح المصدر.

صرح المؤسس المشارك هيمانشو تياجي قائلاً: “نحن لسنا مجرد مشروع آخر للذكاء الاصطناعي. نحن نبني عالمًا مفتوحًا من خلال تقنية البلوك تشين لتحقيق الشفافية والعدالة. عندما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي الخاص بنا، سيتم مكافأة كل من ساهم من خلال بروتوكول البلوك تشين”.

Sentient-يلا-ستارت-اب

أفكارنا حول Sentient Labs

وتتطلع الشركة الناشئة الأميركية إلى تحقيق أهداف كبيرة لكنها تواجه تحديات. وتخطط لإطلاق شبكة اختبارية في غضون شهرين لإثبات مفهومها الذي يجمع بين الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة. وإذا نجحت، فقد تغير Sentient Labs صناعة الذكاء الاصطناعي، وتقدم بديلاً أكثر عدالة للنماذج الحالية التي تقدمها شركات الذكاء الاصطناعي العملاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى