حاضنات أعمال ومستثمرين

إطلاق الإصدار الثامن من خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم في مصر

أعلن الدكتور نبيل شلبي؛ الخبير الدولي بريادة الأعمال، ورئيس دار المستثمر ‏العربي،إطلاق الإصدار الثامن من خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم لريادة ‏الأعمال في مصر. ‏

وأوضح دكتور نبيل لـ “يلا ستارت اب” أن الخريطة تعرض الجهات الداعمة في صفحة واحدة من خلال خمس ركائز رئيسة، هي: رعاية الموهوبين والشركات الناشئة، التمويل، الخدمات غير التمويلية، مرحلة النمو، التشبيك.

خريطة-يلا-ستارت-اب

الجهات الداعمة

وأشار إلى أن تفاصيل الركائز الخمسة، جاءت على النحو التالي:

الأولى: رعاية الموهوبين والمنشآت الناشئة: وتتضمن 72 قناة دعم، وتعرض الجهات التي تُعلم ريادة الأعمال وتنمي القدرات الابتكارية للشباب، وتُغير الفكر والثقافة من التشبث بالوظيفة للاتجاه نحو ريادة الأعمال، وأخيرا الجهات المانحة الدولية.

الثانية: التمويل، وتتضمن 81 قناة تمويلية، من خلال عشر آليات مختلفة، منها التمويل ما قبل الأَوَّلي، وبذرة التمويل، والتمويل الملائكي، ورأس المال الجريء، والأسهم الخاصة، ومنصات التمويل الجماعي والمنح التي لا تُرد، والتأجير التمويلي، والتمويل الأصغر، وشركات ضمان مخاطر القروض.

الثالثة: الخدمات غير التمويلية، وتتضمن 19 آلية، توفر 287 قناة دعم: معلوماتية، وقانونية، ومحاسبية، وتسويقية، واستشارات إدارية، وتوظيفية، ودعم تقني، ومشروعات تجارة إلكترونية وأونلاين، ومشروعات الاقتصاد الأخضر، وقائمة المُسرعات، والحاضنات، وجهات التقييم ورسم الاستراتيجيات، ودعم مشروعات المرأة، وأصحاب الهمم والقدرات الخاصة من رواد الأعمال، إضافة إلى المنظمات غير الحكومية وجهات المجتمع المدني، العاملة في هذا المجال والجهات التي توفر التدريب، والإرشاد، والأبحاث، والوزارات والجهات التي ترسم سياسات هذا القطاع.

الرابعة: مرحلة النمو، التي تتضمن 32 جهة، تساعد المنشآت في البحث والتطوير وحماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا والمعرفة، وحدائق العلوم والتكنولوجيا والقرى الذكية، إضافة إلى الجهات التي تدعم عملية التصدير.

الخامسة: التشبيك، وتتضمن 81 قناة دعم للمنصات المفيدة لرواد الأعمال، والجهات التي تعقد المؤتمرات والمناسبات وتنظم المسابقات، أو التي تستضيف رواد الأعمال وتوفر لهم مساحات عمل مشتركة، حتى المقالات والمجلات والبرامج الفضائية المفيدة بهذا المضمار.

أهمية الخريطة
وكان الإصدار الأول- الذي صدر في نوفمبر 2017، وعرضه الدكتور شلبي لأول مرة في قمة مصر لريادة الأعمال بالغردقة- يتضمن 100 قناة دعم فقط، مقابل 351 قناة دعم في الإصدار السابع السابق، بينما يصل عدد قنوات الدعم في هذا الإصدار الثامن الأخير الذي أُطلق اليوم، 553 قناة دعم (شعار)، لتغطي كافة المعلومات المطلوبة لرواد الأعمال والمنشآت الناشئة والصغيرة والمتوسطة في صفحة واحدة، لتمكينهم من تنفيذ وتطوير مشاريعهم، وأضاف أن الخريطة ليست مفيدة فقط لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة، بل تهم صناع القرار وواضعي السياسات والبرامج والجهات المانحة لتتعرف على مناطق التشبع بالخدمات والأخرى التي بحاجة للمزيد وذلك بنظرة سريعة للخريطة.

منصة إلكترونية

وأوضح الدكتور شلبي، أنه ربما سيكون هذا الشكل هو الأخير من الخريطة، لكثرة عدد شعارات الجهات في صفحة واحدة، لذلك سيتم لاحقا تصميم ونشر منصة إلكترونية على الإنترنت تتضمن محتويات هذه الخريطة بالتفصيل، لتيُسر على رواد ورائدات الأعمال الوصول لموقع كل جهة والتعرف على اشتراطاتها وإجراءاتها ووسائل التواصل معها، وتسهيل عملية البحث عن جهة أو قناة دعم معينة، وتسهيل عملية الانضمام لجهات أخرى بالمستقبل، وطلب من المهتمين، نشرها على أوسع نطاق، وتضمينها مناهج ريادة الأعمال التي تُدرَّس حاليًا في الجامعات على غرار الإصدار السابق، لتعم الفائدة على الطلاب ورواد ورائدات الأعمال وودعم النظام البيئي الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر.

وجدير بالذكر، أن المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة- الذي تأسس عام 1955 بالولايات المتحدة الأمريكية- قد منح الدكتور نبيل شلبي الجائزة العالمية “الفكرة الأكثر إبداعًا” بسبب هذه الخريطة، وطلب من أعضائه في أكثر من 90 دولة عمل خريطة مماثلة لكل منها، كما في النموذج المصري.

خريطة-يلا-ستارت-اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى