أخبار ومقالات

الشركات تبتكر طرقًا جديدة لزراعة الكاكاو وبدائل الشوكولاتة لمواكبة الطلب

من كاليفورنيا إلى إسرائيل، تسعى الشركات إلى زراعة الكاكاو خارج المناطق الاستوائية في محاولة لحماية المكون الرئيسي للشوكولاتة من تغير المناخ.

تبحث العديد من الشركات لابتكار طرقاً جديدة لزراعة الكاكاو وبدائل الشيكولاته لمواكبة الكلب،حيث تغير المناخ يضغط على الغابات المطيرة حيث تنمو حبوب الكاكاو شديدة الحساسية، ولكن عشاق الشوكولاتة لا داعي لليأس، كما تقول الشركات التي تبحث عن طرق أخرى لزراعة الكاكاو أو تطوير بدائل الكاكاو.

يعمل العلماء ورجال الأعمال على إيجاد طرق لإنتاج المزيد من الكاكاو تمتد إلى ما هو أبعد من المناطق الاستوائية، من شمال كاليفورنيا إلى إسرائيل.

الشركات-يلا-ستارت-اب

تزرع شركة كاليفورنيا كالترد، وهي شركة لزراعة الخلايا النباتية، الكاكاو من مزارع الخلايا في منشأة في ويست ساكرامنتو، كاليفورنيا، وتخطط لبدء بيع منتجاتها العام المقبل. وقال آلان بيرلشتاين، الرئيس التنفيذي للشركة، إنها تضع خلايا حبوب الكاكاو في وعاء مع ماء السكر حتى تتكاثر بسرعة وتصل إلى مرحلة النضج في غضون أسبوع بدلاً من ستة إلى ثمانية أشهر يستغرقها الحصاد التقليدي. كما أن العملية لم تعد تتطلب الكثير من الماء أو العمل الشاق.

وقال بيرلشتاين: “نرى أن الطلب على الشوكولاتة يفوق بشكل كبير ما سيكون متاحًا”. “لا توجد حقًا طريقة أخرى نرى من خلالها أن العالم يمكنه زيادة إمدادات الكاكاو بشكل كبير أو الاحتفاظ بها بمستويات معقولة دون تدهور بيئي واسع النطاق أو بعض التكاليف الأخرى المهمة.”

تنمو أشجار الكاكاو على بعد حوالي 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء في المناطق ذات الطقس الدافئ والأمطار الوفيرة، بما في ذلك غرب إفريقيا وأمريكا الجنوبية. ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تجفيف الأرض تحت الحرارة الإضافية. لذلك، يتوصل العلماء ورجال الأعمال وعشاق الشوكولاتة إلى طرق لزراعة الكاكاو وجعل المحصول أكثر مرونة وأكثر مقاومة للآفات – بالإضافة إلى صنع بدائل الكاكاو ذات المذاق الشوكولاتي لتلبية الطلب.

سوق الشوكولاتة ضخمة حيث تجاوزت المبيعات في الولايات المتحدة 25 مليار دولار في عام 2023، وفقًا للرابطة الوطنية للحلويات. يراهن العديد من رواد الأعمال على نمو الطلب بشكل أسرع من العرض من الكاكاو. تبحث الشركات إما في تعزيز العرض بالكاكاو القائم على الخلايا أو تقديم بدائل مصنوعة من منتجات تتراوح من الشوفان إلى الخروب المحمصة والمنكهة لإنتاج طعم شوكولاتي للرقائق أو الحشو.

الشركات-يلا-ستارت-اب

ارتفعت أسعار الكاكاو في وقت سابق من هذا العام بسبب الطلب والمشاكل التي يعاني منها المحصول في غرب أفريقيا بسبب أمراض النبات والتغيرات في الطقس. تنتج المنطقة الجزء الأكبر من الكاكاو في العالم.

قالت كارلا د. مارتن، المديرة التنفيذية لمعهد الكاكاو والشوكولاتة الفاخر ومحاضرة في الدراسات الأفريقية والأفريقية الأمريكية في جامعة هارفارد: “كل هذا يساهم في عدم استقرار محتمل في العرض، لذلك من الجذاب لهذه الشركات المزروعة في المختبر أو شركات بدائل الكاكاو أن تفكر في طرق لاستبدال هذا المكون الذي نعرفه بنكهة الشوكولاتة”.

وقالت مارتن إن الابتكار مدفوع إلى حد كبير بالطلب على الشوكولاتة في الولايات المتحدة وأوروبا. وقالت إنه في حين يتم زراعة ثلاثة أرباع الكاكاو في العالم في غرب ووسط أفريقيا، فإن 4٪ فقط يستهلك هناك.

اقرأ: ما مدى ندرة جراد البحر الملون النادر؟ يقول العلماء إن الإجابة قد تكون تحت القشرة
يأتي الدفع لإنتاج الكاكاو في الداخل في الولايات المتحدة بعد أن تم بالفعل زراعة منتجات أخرى، مثل لحم الدجاج، في المختبرات. كما يأتي هذا في الوقت الذي تمتلئ فيه أرفف المتاجر الكبرى بخيارات الوجبات الخفيفة المتطورة – وهو ما يقول مطورو بدائل الكاكاو إنه يُظهر أن الناس مستعدون لتجربة ما يبدو ويذوق مثل بسكويت رقائق الشوكولاتة حتى لو كانت الرقائق تحتوي على بديل للكاكاو.

وقالوا إنهم يأملون أيضًا في الاستفادة من الوعي المتزايد بين المستهلكين حول مصدر طعامهم وما يتطلبه زراعته، وخاصة استخدام عمالة الأطفال في صناعة الكاكاو.

تزعم شركة Planet A Foods في بلانيج بألمانيا أن طعم الشوكولاتة في السوق الشامل مشتق إلى حد كبير من التخمير والتحميص في صنعها، وليس حبوب الكاكاو نفسها. وقالت جيسيكا كارش، المتحدثة باسم الشركة، إن مؤسسي الشركة اختبروا مكونات تتراوح من الزيتون إلى الأعشاب البحرية واستقروا على مزيج من الشوفان وبذور عباد الشمس كأفضل بديل للشوكولاتة من حيث المذاق. وقالت إنهم أطلقوا عليه اسم “ChoViva” ويمكن استخدامه في المخبوزات.

وقالت كارش: “الفكرة ليست استبدال الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة بنسبة 80٪، ولكن حقًا وجود الكثير من المنتجات المختلفة في السوق الشامل”.

ومع ذلك، في حين يسعى البعض إلى إنشاء بدائل للكاكاو

الشركات-يلا-ستارت-اب

George F. Faheem

مبرمج ومطور مواقع اليكترونية وصاحب شركة دازنو كود للبرمجة والتصميم وتطوير المواقع الاليكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى