يلا تيك

قائمة شاملة بتسريحات العمل في قطاع التكنولوجيا في عام 2024

من عمليات التسريح الكبرى في تسلا وأمازون ومايكروسوفت إلى الشركات الناشئة والتطبيقات الصغيرة في مجال التكنولوجيا المالية

لا تزال موجة تسريح العمال في قطاع التكنولوجيا قوية في عام 2024. فبعد تخفيضات كبيرة في القوى العاملة في عامي 2022 و2023، شهد هذا العام بالفعل تسريح 60 ألف وظيفة في 254 شركة، وفقًا لمؤسسة Layoffs.fyi المستقلة لتتبع تسريح العمال. أجرت شركات مثل Tesla وAmazon وGoogle وTikTok وSnap وMicrosoft عمليات تسريح كبيرة في الأشهر الأولى من عام 2024. كما شهدت الشركات الناشئة الأصغر حجمًا قدرًا لا بأس به من التخفيضات، وفي بعض الحالات، أغلقت عملياتها تمامًا.

من خلال تتبع عمليات التسريح هذه، نتمكن من فهم التأثير على الابتكار عبر الشركات الكبيرة والصغيرة. كما نتمكن من رؤية التأثير المحتمل للشركات التي تتبنى الذكاء الاصطناعي والأتمتة للوظائف التي كانت تعتبر آمنة في السابق. كما يعمل هذا أيضًا كتذكير بالتأثير البشري لعمليات التسريح وما قد يكون على المحك فيما يتعلق بزيادة الابتكار.

قائمة شاملة بتسريحات العمل في قطاع التكنولوجيا في عام 2024

مايكروسوفت
تسرح حوالي 650 موظفًا في قسم الألعاب. تأتي عمليات التسريح بعد ثمانية أشهر من مواجهة قسم الألعاب لخفض 1900 وظيفة بعد استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard.

أغلقت Nori عملياتها مستشهدة بـ “بيئة تمويل صعبة”، حسبما أعلنت المؤسس المشارك Alexsandra Guerra على LinkedIn.

Bending Spoons
ستسرح 75٪ من موظفي WeTransfer. استحوذت Bending Spoons على خدمة نقل الملفات في يوليو مقابل مبلغ لم يتم الكشف عنه.

Goop
تسرح 18٪ من موظفيها البالغ عددهم 216 شخصًا حيث تحول الشركة تركيزها إلى علاماتها التجارية للجمال والطعام وتخفض أولوية مجالات أخرى مثل العافية والسفر.

شركة Pixar ستسرح موظفين في عام 2024، حيث من المحتمل أن يصل إجمالي الموظفين المتأثرين إلى 20% من قوة العمل في استوديو الرسوم المتحركة البالغ عددها 1300 شخص. تأتي التخفيضات في الوقت الذي تتطلع فيه شركة Disney إلى تقليل إنتاج الاستوديو في ظل كفاحها لتحقيق الربحية في البث المباشر.

Audible
تسرح 5% من قوتها العاملة، مستشهدة بـ “مشهد صعب بشكل متزايد”، وفقًا لمذكرة مسربة حصلت عليها Business Insider.

Discord
تسرح 17% من موظفيها، مما يؤثر على 170 شخصًا. في مذكرة داخلية حصلت عليها Verge، ألقى الرئيس التنفيذي لشركة Discord جيسون سيترون باللوم في التخفيضات على نمو الشركة بسرعة كبيرة.

Google
تسرح مئات الموظفين في قسم Google Assistant والفريق الذي يدير أجهزة Pixel وNest وFitbit. وأكدت الشركة لـ Yallastart-up أن مؤسسي Fitbit المشاركين جيمس بارك وإريك فريدمان سيغادران أيضًا.

أمازون
تسرح “عدة مئات” من الموظفين في Prime Video وMGM Studios، وفقًا لمذكرة حصلت عليها Yallastart-up. تأتي التخفيضات بعد أيام من تسريح 500 موظف في Twitch التابعة لأمازون.

Twitch
يُقال إنها تسرح 500 موظف، أي 35٪ من موظفيها الحاليين، وسط صراع مستمر لتحقيق الربحية في مواجهة ارتفاع التكاليف وردود الفعل العنيفة من المجتمع. تأتي عمليات التسريح المعلقة بعد تسريح مئات الموظفين الآخرين في عام 2023.

Treasure Financial
أكدت لـ Yallastart-up أن عمليات التسريح التي أجريت في ديسمبر أثرت على 14 موظفًا، يمثلون 60٪ إلى 70٪ من الشركة، وفقًا لمصادر متعددة.

Duolingo
أكدت أنها خفضت 10٪ من قوة العمل المتعاقدة لديها في نهاية عام 2023 حيث تتجه إلى الذكاء الاصطناعي لتبسيط إنتاج المحتوى والترجمات التي كان البشر يتولونها سابقًا.

Rent the Runway
ستخفض حوالي 10% من الوظائف المؤسسية مع خضوعها لخطة إعادة الهيكلة بعد استقالة أنوشكا ساليناس المخطط لها من منصب الرئيس التنفيذي للعمليات والرئيس في نهاية يناير.

Unity
تخفض قوتها العاملة بنحو 25%، أو 1800 شخص. وقد مرت شركة تصنيع محركات ألعاب الفيديو بثلاث جولات من عمليات التسريح في عام 2023.

Pitch
تسرح ثلثي موظفيها حيث تتطلع الشركة الناشئة الألمانية، التي بنت برامج العرض التعاوني، إلى متابعة “مسار مختلف تمامًا”. كما تنحى الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك كريستيان ريبر عن منصبه.

BenchSci
أفادت التقارير أن الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي والطب الحيوي خفضت 17% من قوتها العاملة في 8 يناير، مشيرة إلى “التحولات في البيئة الاقتصادية”، في منشور على LinkedIn يعلن عن عمليات التسريح.

Flexe
استغنت عن 38% من موظفيها في 8 يناير/كانون الثاني، حيث تتابع شركة الخدمات اللوجستية للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت بعد إجراء عمليات تسريح في سبتمبر/أيلول 2023.

NuScale
أعلنت في 8 يناير/كانون الثاني أنها ستسرح 28% من موظفيها، أو 154 عاملاً، حيث تحول شركة المفاعل النووي المعياري الصغيرة تركيزها إلى “مجالات استراتيجية رئيسية”.

Trigo
يقال إنها ستسرح 15% من قوتها العاملة التي تركز على الرؤية الحاسوبية لتجار التجزئة.

InVision
ستغلق أبوابها في نهاية عام 2024 بعد 12 عامًا من العمل. كانت قيمة شركة التعاون التصميمي الناشئة في السابق تبلغ نحو 2 مليار دولار.

Fly.io
أفادت التقارير أن حوالي 40 موظفًا قد سرحتهم فيما يبدو أنه جهد لإعادة هيكلة الشركة.

Motif FoodWorks
أفادت التقارير أنها ستغلق عملياتها بعد معركة قضائية طويلة مع منافستها Impossible Foods.

Character.AI
أفادت التقارير أنها خفضت 5% على الأقل من موظفيها في أقسام التسويق والتجنيد.

أفادت التقارير أن Apple
ستخفض حوالي 100 وظيفة في مجموعة الخدمات الرقمية، مما قد يؤثر على العاملين في فرق الكتب والأخبار في الشركة.

Brave
لقد سرحت 27 موظفًا في الأقسام المختلفة، وفقًا لما علمه Yallastart-up. تؤثر التخفيضات على ما يقرب من 14% من إجمالي موظفي شركة متصفح الويب والبحث الناشئة.

Scale AI
أفادت التقارير أنها أنهت أكثر من 1000 عامل متعاقد عن بُعد. لم تصنف الشركة التخفيضات على أنها تسريحات وتقول إن الموظفين بدوام كامل لم يتأثروا.

Skip the Dishes
ستخفض 100 عامل في كندا و700 يعملون في شركتها الأم، Just Eat Takeaway.com، أعلن الرئيس التنفيذي بول بيرنز على LinkedIn.

GoPro
ستقلص إجمالي قوتها العاملة بنحو 15٪ قبل نهاية العام كجزء من جهود إعادة الهيكلة الكبرى. ستؤثر التخفيضات على حوالي 139 عاملاً.

Retention.com
لقد سرحت 40٪ من موظفيها، كتب الرئيس التنفيذي آدم روبنسون على LinkedIn، مما أثر على 15 موظفًا.

Loop
تجري عمليات تسريح بينما تمر الشركة بـ “تحول استراتيجي” في الأولويات. عدد الموظفين المتأثرين غير معروف حاليًا.

Inuitive
تخفض 20٪ من قوتها العاملة، مما يؤثر على حوالي 80 موظفًا. كما يتنحى الرئيس التنفيذي لشركة Inuitive شلومو جادوت عن الشركة.

Formlabs
لقد سرحت “عددًا صغيرًا” من الموظفين، وأكدت الشركة حصريًا لـ Yallastart-up. تقول شركة الطباعة ثلاثية الأبعاد إن التخفيضات حدثت على مدار العامين الماضيين وأثرت على 40 موظفًا من أصل أقل من 750 موظفًا.

أكد الرئيس التنفيذي لشركة Sonos، باتريك سبنس، مع Yallastart-up أن الشركة خفضت 100 موظف في جولة تسريح جديدة، مما أثر على 6٪ من قوة العمل في Sonos. خفضت Sonos سابقًا عدد موظفيها بنسبة 7٪ في عام 2023.

سيسكو
يقال إنها ستلغي آلاف الوظائف في جولة أخرى من عمليات التسريح هذا العام. سبق للشركة أن قامت بتسريح أكثر من 4000 موظف في فبراير 2024.

Tally
أغلقت عملياتها “بعد استكشاف جميع الخيارات” قبل نفاد الأموال. ساعدت شركة التكنولوجيا المالية المستخدمين سابقًا في إدارة وسداد ديون بطاقات الائتمان الخاصة بهم؛ كان لديها 183 موظفًا وقُدرت آخر مرة بـ 855 مليون دولار.

Branch.io
سرح أكثر من 100 موظف. قالت شركة Nova Launcher، التي استحوذت عليها Branch في عام 2022، إن التخفيضات قلصت فريقها إلى مطور بدوام كامل.

أفادت التقارير أن شركة READY Robotics أوقفت عملياتها. وتقوم الشركة الآن ببيع المعدات بالمزاد من خلال Silicon Valley Disposition.

Eventbrite
تخفض حوالي 100 موظف، وهو ما يمثل 11٪ من إجمالي قوتها العاملة. كانت شركة التذاكر عبر الإنترنت قد استغنت سابقًا عن 8٪ من موظفيها في فبراير 2023.

LegalZoom
أعلنت أنها ستخفض قوتها العاملة العالمية بنسبة 15٪ وتوقف جهود التوظيف المستقبلية في محاولة لتوفير 25 مليون دولار.

Techstars
تسرح 17٪ من موظفيها وتنهي برامجها المدعومة من J.P. Morgan بقيمة 80 مليون دولار في نهاية هذا العام بعد فترة صعبة للشركة تضمنت خسائر مالية وتعديلات قيادية.

Mobius
ستغلق العمليات تمامًا بعد مواجهة صعوبات مالية. ذكرت تقارير أن شركة تصنيع سيارات الدفع الرباعي التي تتخذ من كينيا مقراً لها استشهدت بزيادات الضرائب كقوة دافعة للقرار.

إنفينيون
ستخفض 1400 وظيفة على مستوى العالم، بما في ذلك مئات الأدوار في مصنعها الألماني. وقالت الشركة إنها ستنقل أيضًا 1400 موظف إضافي إلى دول ذات تكاليف عمالة أقل.

جام سيتي
استغنت عن حوالي 85 موظفًا، مما أثر على 10٪ من إجمالي قوة العمل لدى مطور ألعاب الفيديو والناشر.

ديل
ستجري عمليات تسريح حيث تخطط الشركة لتصبح “أكثر رشاقة”، وفقًا لمذكرة داخلية، وإنشاء وحدة مبيعات جديدة تركز على منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي. عدد الموظفين المتأثرين غير معروف حاليًا.

إنتل
بدأت إنتل الشهر بتسريحات كبيرة للعمال، حيث تأثر 15000 موظف بنسبة 15٪ من إجمالي موظفيها بتخفيضات الشركة. قال الرئيس التنفيذي بات جيلسنجر في مذكرة أعلن فيها عمليات التسريح: “لم تنمو إيراداتنا كما هو متوقع – ولم نستفيد بعد بشكل كامل من الاتجاهات القوية، مثل الذكاء الاصطناعي”.

George F. Faheem

مبرمج ومطور مواقع اليكترونية وصاحب شركة دازنو كود للبرمجة والتصميم وتطوير المواقع الاليكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى