أخبار ومقالات

كرتونة تحصد جولة تمويل بقيمة 8.1 مليون دولار

أعلنت شركة كرتونة  المتخصصة في تمكين وتحديث سوق التجارة التقليدية ومقرها مصر، عن إغلاقها جولة تمويلية امتداداً للسلسلة “أ” بقيمة 8.1 مليون دولار ضمن جولة التمويل من السلسلة A.

تمت الجولة التمويلية بقيادة شركة Algebra Ventures، المتخصصة في مجال رأس المال المخاطر التكنولوجية ، وشارك في الجولة مستثمرو كرتونة الحاليون مثل Silicon Badia وصندوق SANAD للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

كرتونة-يلا-ستارت-اب

التأسيس :-

تأسست شركة كرتونة في عام 2020 وأغلقت 12 مليون دولار في يوليو 2022 كجزء من جولتها التمويلية الأولى، الذي قادته Silicon Badia،وتنقسم جولة التمويل إلى 5.6 مليون دولار في الأسهم،وتعزيز النمو في مختلف قطاعات كارتونا، بما في ذلك السلع الاستهلاكية والفنادق والمطاعم والمقاهي، وزيادة حصتها في السوق، وإرساء أسس قوية للتوسع الإقليمي في أسواق جديدة وكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستكشاف فرص جديدة محتملة في نموذج B2B2C.

و2.5 مليون دولار في الديون من Camels Ventures وGlobalCorp،كجزء من استراتيجية كارتونا لتنويع مصادر رأس المال.

تم جمع الدين بالعملة المحلية بشروط تنافسية وسيساعد في تلبية احتياجات رأس المال العامل لتجار التجزئة المحليين الذين قد يصعب عليهم الوصول إلى رأس المال بطرق أخرى.

يعتبر نموذج الأعمال الخفيف للأصول لكارتونا، بتكلفة منخفضة واقتصاديات وحدات قوية، عاملاً تمييزياً رئيسياً، خاصة في بيئة تضخمية، حيث وصلت الشركة إلى مستويات خبرة على قدم المساواة مع نماذج التشغيل الثقيلة الأصول.

كرتونة-يلا-ستارت-اب

هذه النظرة الإيجابية تأتي بعد تقدم مالي وتشغيلي قوي للشركة، واستراتيجية موجهة نحو مستقبل واعد:

  • نمو إيرادات وتشغيل قوي: أكثر من 188,000 تاجر على المنصة وحضور في 17 مدينة مصرية مع حصة سوقية متزايدة.
  • زيادة التبني الرقمي ونمو المنتج: ميزات تفاعلية اجتماعية مثل قدرة تجار التجزئة الصغار على تجميع الطلبات والوصول إلى التمويل.
  • نمو سريع في قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي: استغلال بنية كارتونا التحتية وخبرتها في أعمالها الأساسية في مجال السلع الاستهلاكية، حيث تخدم أكثر من 3,000 عميل بالفعل، مما يثبت سرعة التوسع لنماذج الأعمال الخفيفة الأصول.

قال محمود طلعت، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لكرتونة: “نحن سعداء بإكمال جولة التمديد للسلسلة A، وهو ما قمنا به من موقع قوة. جميع مؤشراتنا التشغيلية والمالية تتقدم بشكل إيجابي للغاية مما ساعدنا على جذب رأس المال من المستثمرين الحاليين والجدد.

أضاف :” نحن ملتزمون بتحقيق استراتيجيتنا التي تشمل تحويل سوق التجارة التقليدية وخلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة في السوق”.

أوضح :” وسنواصل طرح منتجاتنا وتوسيع قطاعاتنا وعروضنا، وزيادة اختراقنا للسوق المصرية. لدينا مستقبل مشرق أمامنا، وسنكرر تنفيذ نموذج أعمالنا الناجح في أسواق إقليمية أخرى، مما يجعل التجارة سهلة وميسرة بقدر الإمكان لتجار التجزئة والموردين.”

وأضاف عمر خشبة، الشريك العام في Algebra Ventures: “لقد بنت “كرتونة” نموذجاً فعالاً بشكل استثنائي من حيث رأس المال، مما مكنها من تحقيق نمو قوي وربحية، حتى خلال التحديات الاقتصادية.

يتيح الطابع الخفيف للأصول في نموذجها بنية تحتية قابلة للتوسع يمكن تكييفها بسرعة لدخول أسواق جديدة وفرص جديدة.

كما كانت ” كرتونة”قوة دافعة للشمول المالي في قطاع التجزئة مع استفادة المزيد والمزيد من تجارها الصغار من خيارات تمويل المخزون.

أضاف : “محمود هو مشغل رائع ويمزج بشكل سلس بين الخبرة العميقة في قطاع التجزئة والرغبة في استغلال التكنولوجيا لإعادة كتابة قواعد اللعبة”.

كما أن التركيز الأساسي للفريق على الربحية، حتى عندما كان رأس المال رخيصًا، ساعد في تأسيس المصداقية في مناقشات الديون مع البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية.

أوضح:” نحن ممتنون لفرصة الشراكة مع محمود وفريقه ونعتقد أنها ستصل إلى أقصى حد.”

تمكن ” كرتونة” السوق التقليدية من أن تكون أكثر كفاءة من خلال تبسيط عملية التوزيع، حيث تربط مباشرة بين تجار التجزئة والموزعين والموردين وشركات السلع الاستهلاكية.

يمكن لتجار التجزئة إدارة المخزون ورأس المال العامل بشكل أفضل عبر الطلبات النقدية أو الائتمانية، مما يحسن هوامش الربح. يمكن دمج تقنية “كرتونة”المملوكة بالكامل مع تجار التجزئة والموردين لأغراض الطلب وإدارة المخزون والعلامات التجارية والتمويل المدمج والسجل والضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى