أخبار ومقالات

شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة تحطم الأرقام القياسية بجمع 33 مليار دولار في النصف الأول

وعلى النقيض من بعض التوقعات بتباطؤ تمويل الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2024، فإن الواقع هو العكس تمامًا،فالشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي لا تحطم الأرقام القياسية فحسب؛ بل إنها تفعل ذلك بوتيرة متسارعة، حيث تجمع أموالاً أكثر من أي وقت مضى.

وفقًا للبيانات التي قدمها  Stocklytics.com ، حققت شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة إنجازًا غير مسبوق، حيث جمعت مبلغًا مذهلًا قدره 33 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، وهو أعلى رقم في النصف الأول من عام 2024 في تاريخ السوق.

شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة

الذكاء-الاصطناعي-يلا-ستارت-اب

تم جمع ما يقرب من 90% من إجمالي 2023 في ستة أشهر فقط
منذ طفرة إنفيديا، أصبحت شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بمثابة كائن لامع جديد لمستثمري رأس المال الاستثماري، حيث تجتذب رأس مال جديد أكثر بكثير من معظم القطاعات الأخرى. وفقًا لبيانات Crunchbase، جمعت الشركات والشركات الناشئة في هذا السوق أكثر من 150 مليار دولار في جولات التمويل في السنوات الثلاث الماضية، وكان عام 2021 هو العام القياسي للاستثمارات.

في ذلك العام وحده، ضخ مستثمرو رأس المال الاستثماري أكثر من 48 مليار دولار من رأس المال الجديد في السوق، وهو أعلى رقم حتى الآن. وتُظهِر الإحصائيات أن عام 2022 شهد 32.7 مليار دولار من استثمارات رأس المال الاستثماري، والتي زادت إلى 37.2 مليار دولار العام الماضي. ومع ذلك، قد يسجل عام 2024 رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث تتفوق شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة تقريبًا على أرقام عام 2023 في ستة أشهر فقط.

وشهد الربع الأول استثمار 8.2 مليار دولار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة المدعومة برأس المال الاستثماري، وهو ما يزيد بنحو 80% عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي شهدت استثمارات بقيمة 4.6 مليار دولار. وفي حين أن 8.2 مليار دولار من رأس المال الجديد هو رقم مثير للإعجاب، إلا أنه لا شيء مقارنة بالأموال التي تم جمعها في الربع الثاني من العام. وفي الربع الثاني، ارتفع نشاط تمويل رأس المال الاستثماري بنسبة 240% على أساس سنوي إلى 24.8 مليار دولار، وهو أعلى رقم ربع سنوي في تاريخ السوق.

مع جمع 24.8 مليار دولار في الربع الأول، قفز إجمالي حجم التمويل في النصف الأول إلى 33 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 177% عن الفترة نفسها من العام الماضي وأعلى رقم في النصف الأول على الإطلاق.

ومن المثير للاهتمام أنه في حين زاد إجمالي مبلغ التمويل، انخفض عدد الاستثمارات، مما يدل على أن شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة تمكنت من جمع المزيد من رأس المال الجديد في عدد أقل من جولات التمويل. وتُظهِر بيانات Crunchbase أن شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة شهدت 516 استثمارًا من رأس المال الاستثماري في الأشهر الستة من عام 2024، بانخفاض عن 569 في نفس الفترة من عام 2023.

الذكاء-الاصطناعي-يلا-ستارت-اب

بلغ إجمالي تمويل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي 214 مليار دولار
مع جمع 33 مليار دولار في جولات التمويل خلال النصف الأول من العام، قفز إجمالي التمويل إلى ما يقرب من 214 مليار دولار. تم توجيه أكثر من 60٪ من إجمالي التمويل، أو 130.3 مليار دولار، إلى شركات في الولايات المتحدة، حيث تقود كاليفورنيا هذه التهمة، مما يثبت زعامة الولايات المتحدة في صناعة الذكاء الاصطناعي.

وقد حققت شركات الذكاء الاصطناعي الآسيوية ثاني أعلى قيمة في جولات التمويل، أو 48.5 مليار دولار، تليها الشركات الأوروبية بفارق ضئيل عند 27.4 مليار دولار. وتُظهِر الإحصائيات أيضًا أن شركات التعلم الآلي الناشئة جمعت أكبر قدر من الأموال في جولات التمويل، أو 110.6 مليار دولار حتى الآن. تليها شركات برمجيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، بـ 73.2 مليار دولار و53.1 مليار دولار على التوالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى