يلا تيك

شركة xAI التابعة لـ Elon Musk تجمع تمويل بقيمة 6 مليارات دولار بمشاركة الأمير الوليد بن طلال

جمعت شركة xAI الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة Elon Musk ، 6 مليارات دولار في جولة تمويل من السلسلة B تتضمن مشاركة من الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال وشركته الاستثمارية Kingdom Holding ، حيث تسعى إلى تحدي منافستها OpenAI.

وقالت الشركة يوم الاثنين إن الجولة، التي شهدت أيضًا استثمارات من Valor Equity Partners وVy Capital وAndreessen Horowitz وSequoia Capital وFidelity Management & Research Company، ستدعم إطلاق منتجات xAI في السوق.

xAI-يلا-ستارت-اب

شركة xAI التابعة لـ Elon Musk تجمع تمويل بقيمة 6 مليارات دولار بمشاركة الأمير الوليد بن طلال

وقالت: “سيتم استخدام الأموال من الجولة لطرح منتجات XAI الأولى في السوق، وبناء بنية تحتية متقدمة، وتسريع البحث وتطوير التقنيات المستقبلية،وأضافت أنه سيتم الإعلان قريبًا عن “العديد من التحديثات والمنتجات التكنولوجية المثيرة“.

وقال ماسك، مالك شركة X، تويتر سابقًا، في منشور على المنصة، إن تقييم الشركة قبل الجولة كان 18 مليار دولار.

تمتلك المملكة العربية السعودية القابضة ، بالتعاون مع الأمير الوليد، بالفعل مركزًا استثماريًا كبيرًا في X،وبعد الشراء الأولي للأسهم في عام 2011، قامت كل من شركة المملكة القابضة ورئيسها بزيادة ملكيتهما في أكتوبر 2015، وهو ما يمثل بشكل مشترك حصة كبيرة في شركة X، وفقًا لموقع الشركة على الويب.

أطلق ماسك xAI في يوليو من العام الماضي وسط الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي التوليدي للتنافس مع اللاعب المهيمن في السوق OpenAI، الذي تدعمه مايكروسوفت، باستثمارات تبلغ حوالي 13 مليار دولار.

أطلقت منصة Grok-1 المولدة للذكاء الاصطناعي في نوفمبر، تلتها منصة Grok-1.5 المحسنة في مارس.

تدعي المعايير التي قدمتها xAI أن أداء Grok-1.5 يتساوى تقريبًا مع نماذج اللغات الكبيرة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك Gemini من Google و Anthropic’s Claude و GPT من OpenAI .

يتم تصنيف جروك من قبل الشركة على أنه “ذكاء اصطناعي للمحادثة لفهم الكون” – بما يتماشى مع بيان مهمة السيد ماسك عندما أعلن في تموز (يوليو) من العام الماضي أن الذكاء الاصطناعي المقصود هو “فهم الواقع” و”الطبيعة الحقيقية للكون”.

في وقت إطلاق Grok-1، قال السيد Musk أيضًا إن xAI ستجعل Grok مفتوح المصدر، مما يضاعف هجومه ضد OpenAI صانع ChatGPT .

رفع ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان في فبراير ، زاعمًا أنها تخلت عن مهمتها الأولية غير الربحية ووصف الشركة بأنها “كذبة”.

وسرعان ما ردت شركة OpenAI قائلة إن السيد ” ماسك ” كان يشعر بالأسف لأنه لم يكن جزءًا من النجاح الحالي للشركة.

يشهد مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي منافسة قوية مع شركة OpenAI هذا الشهر التي تقدم GPT-4o، وهو “نموذج رئيسي جديد يمكنه التفكير عبر الصوت والرؤية والنص في الوقت الفعلي” والذي تأمل أن يجذب المزيد من المستخدمين إلى منصته.

GPT-4o هو إصدار محدث من تقنية نموذج اللغة الكبيرة الأساسية التي تعمل على تشغيل ChatGPT ،ومن المتوقع أيضًا أن تنضم شركة Apple إلى سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي قريبًا.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تكشف الشركة عن استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي التوليدي في مؤتمرها السنوي للمطورين في أوائل يونيو.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، إن شركة التكنولوجيا “تستثمر حاليا بشكل كبير في هذا المجال”.

xAI-يلا-ستارت-اب

وقال في فبراير خلال الاجتماع السنوي للمساهمين: “نعتقد أن ذلك سيفتح فرصًا تحويلية للمستخدمين عندما يتعلق الأمر بالإنتاجية وحل المشكلات والمزيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى