يلا تيك

دراسة لـ PwC:استخدام الذكاء الاصطناعي يعزز يرفع مرتبك لـ 25٪

أصدرت مؤسسة PwC، دراسة جديدة تتناول تعرض بعض القطاعات الرئيسية في الاقتصاد لنمو بنسب ملحوظة نتيجة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التي أدت في بعض الحالات لارتفاع وصل إلى 25% في أجور الموظفين.

دراسة لـ PwC:استخدام الذكاء الاصطناعي يعزز يرفع مرتبك لـ 25٪

يوضح التقرير أن القطاعات التي تتعرض أكثر للذكاء الاصطناعي تعاني من نمو في إنتاجية العمل يصل إلى خمسة أضعاف (4.8 مرة)، حيث تتزايد الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بمعدل 3.5 مرة أسرع من متوسط الوظائف. لكل إعلان عن وظيفة تتطلب مهارات الذكاء الاصطناعي في عام 2012، هناك الآن 7 إعلانات وظائف

تحمل الوظائف التي تتطلب مهارات الذكاء الاصطناعي حتى 25% من زيادات الأجور في بعض الأسواق

 

دراسة-PwC-يلا-ستارت-اب

دراسة لـ PwC:استخدام الذكاء الاصطناعي يعزز يرفع مرتبك لـ 25٪

التي بدأت تشهد انتشار لتلك التقنيات، وهو ما يمكن أن يسمح للعديد من الدول بالخروج من نمو الإنتاجية المنخفض المستمر، مما يولد التنمية الاقتصادية والأجور الأعلى والمعايير المعيشية المحسنة المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل، والتي تتغير بمعدل 25% أعلى في الوظائف الأكثر تعرضاً للذكاء الاصطناعي.

تحولات في سوق العمل

يقول كارول ستوبينغز، مسؤول الأسواق العالمية والخدمات الضريبية والقانونية في مكتب PwC ببريطانيا: “يحول الذكاء الاصطناعي سوق العمل على الصعيدين العالمي والمحلي ويقدم أخباراً جيدة للاقتصاد العالمي الذي يعاني من التحديات الاقتصادية العميقة والمخاوف بشأن قابلية الأعمال للبقاء على المدى الطويل. بالنسبة للعديد من الاقتصاديات التي تعاني من نقص العمالة ونمو الإنتاجية المنخفض، تسلط النتائج الضوء على التفاؤل حول الذكاء الاصطناعي، حيث يمثل التكنولوجيا فرصة للتنمية الاقتصادية وخلق الوظائف، وإنشاء صناعات جديدة بالكامل. ومع ذلك، تظهر النتائج أن العمال سيحتاجون إلى بناء مهارات جديدة وسيتعين على المؤسسات الاستثمار في استراتيجياتها في مجال الذكاء الاصطناعي والأشخاص إذا كانوا يرغبون في تسريع تطويرهم وضمان جاهزيتهم لعصر الذكاء الاصطناعي.”

ترسم النتائج صورة إيجابية لتأثير الذكاء الاصطناعي على أسواق العمل والإنتاجية. وتشهد القطاعات الأكثر تعرضا للذكاء الاصطناعي – الخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المهنية – نموا في إنتاجية العمل أعلى بنحو خمسة أضعاف من القطاعات الأقل تعرضا للذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي والأجور

تشير الدراسة إلى أنه في أسواق العمل الخمسة الرئيسية التي تتوفر عنها بيانات الأجور (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وسنغافورة)، تحمل الوظائف التي تتطلب مهارات متخصصة في الذكاء الاصطناعي علاوة كبيرة في الأجور (تصل إلى 25% في المتوسط في الولايات المتحدة)، مما يؤكد القيمة من هذه المهارات للشركات. وفي مختلف الصناعات (في الولايات المتحدة على سبيل المثال)، يمكن أن تتراوح هذه النسبة بين 18% للمحاسبين، و33% للمحللين الماليين، و43% لمديري المبيعات والتسويق، و49% للمحامين. وفي حين أن علاوة الأجور تختلف حسب السوق، إلا أن هذا أعلى بشكل كبير في جميع الأسواق التي تم تحليلها.

تتقاسم الشركات والعمال وصناع السياسات المسؤولية عن مساعدة العمال على بناء المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق العمل سريع التغير. تتغير المهارات التي يطلبها أصحاب العمل في المهن الأكثر تعرضًا للذكاء الاصطناعي بمعدل أعلى بنسبة 25% مقارنة بالمهن الأقل تعرضًا للذكاء الاصطناعي. يتوقع 69% من الرؤساء التنفيذيين أن يتطلب الذكاء الاصطناعي مهارات جديدة من القوى العاملة لديهم، وترتفع هذه النسبة إلى 87% من الرؤساء التنفيذيين الذين قاموا بالفعل بنشر الذكاء الاصطناعي.

دراسة-PwC-يلا-ستارت-اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى