أخبار ومقالات

المدير التنفيذي لـ”سكنه”: 300 ألف عميل استفادوا من خدماتنا الجنائزية ونطمح للتعاون الدولي

أحمد جاب الله لـ"يالا ستارت اب": نوفر المقابر بنظامي الشراء والاشتراك ونعقد ورش لدعم أسر المتوفيين

تزامنًا مع احتفالها بعيد ميلادها الخامس، أجرت “يالا ستارت أب” حواراً مع أحمد جاب الله، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سكنه” لتقديم الخدمات الجنائزية بعد أن حققت الشركة انتشاراً واسعًا على المستوى المحلي ونجاحها في مساعدة أكثر من 300 ألف فرد أثناء حدوث حالات الوفاة وجمعت خلال السنوات الماضية جولة تمويلية تقدر 1.5 مليون دولار مع اتجاه الشركة للتوسع خارجيًا.

وإلي نص الحوار..

في البداية نهنئ حضراتكم بمرور خمس أعوام على إنشاء الشركة ويهمنا نعرف هل كنتم تتوقعون هذا النجاح الكبير خلال خطة عملكم المبدئية؟

إحنا الحقيقة فخورين جداً بالنجاحات اللي SOKNA حققتها خلال الخمس سنين اللي مضت فمن أهم نجاحاتنا إننا قدرنا نساعد أكثر من 300,000 فرد خلال الوقت الصعب أثناء حدوث  حالة الوفاة. وقدرنا نُبرم العديد من الاتفاقيات والشراكات مع النقابات والشركات والجامعات ومؤسسات مختلفة، ويُعتبر أهم نجاح لينا هو أننا قدرنا نحقق نسبة 100% من رضاء عملائنا.

كنا فعلاً متوقعين النجاح الكبيرة دا من بداية عملنا، وذلك لأسباب مختلفة. أولاً كل مراحل عملنا تقوم على الدراسة والتخطيط، كما إننا قُومنا بدراسة هذا المجال تفصلياً إبتداءً من عام 2013 داخل مصر وفي مختلف دول العالم، ثانياً سبب مهم من أسباب نجاحنا هو فريقنا لأننا كنا حريصين على انتقاء كل عضو فى الفريق بعناية شديدة لتصل نسبة قبول المُقدمين للوظائف فى شركتنا لأقل من 4%  وهذا دليل على عناية الاختيار. وكذلك أحد الأسباب هو قدرتنا على التعامل مع المتغيرات السريعة المحيطة بنا بطريقة فٌعالة وأيضاً تغيرات سوق العمل.

سكنهسكنه-يلا-ستارت-اب

وما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم خلال تلك الفترة؟

تعددت الصعوبات والتحديات التي مرت على SOKNA خلال الخمس سنين الماضية، أكبر الصعوبات في أول المسيرة كانت تقبل متعهدي تقديم خدمات تحت الطلب التقليديين التعاون معنا وأيضاً فكرة التطوير سوياً في هذا المجال، ثم بعد ذلك كانت توجد صعوبات في إيجاد عدد من الموظفين لتقبل العمل في هذا المجال الصعب والمختلف عن مجال دراستهم. وأخيراً في عام 2023 كان من أكبر التحديات هو الوضع الاقتصادي وكيفية التعامل مع هذا التغيير بطريقة إيجابية وفُعالة ونجحت شركة SOKNA في تخطي هذا التحدي وإحداث تغييرات جذرية داخلياً للتماشى مع هذا التغير.

كيف استطاعت SOKNA التغلب على الصورة الذهنية السيئة الخاصة بخدمات الوفيات؟

هدف SOKNA هو تكريم المتوفى ورفع كامل العبء عن على العائلة في الوقت الصعب، ونجحت SOKNA في إحداث تغيير إيجابي في هذا المجال وتقديم الخدمات الجنائزية من الألف للياء بطريقة مهنية ومنظمة. كما قامت شركة SOKNA بعمل جولة تمويلية وجمعت 1,5 مليون دولار أمريكي من بعض أهم المستثمرين في مصر والدول الأجنبية، مما مكن الشركة من التوسع والاستمرار  قُدماً في إحداث هذا التطور في مجال الوفيات.

ماذا عن الخدمات الجديدة التي تفكر الشركة في تقديمها ونريد التعرف على تفاصيل تقديم الدعم النفسي للعملاء؟

رؤية SOKNA منذ بداية إنشائها هي أن تصبح المنصة التي تقدم كل ما يتعلق بحالات الوفيات وذلك من أجل تحقيق هدفها وهو تكريم المتوفى ورفع كامل العبء من على العائلة، ومن هنا مستمرون دائماً في تقديم جميع الخدمات التي تلبي احتياجات العائلات. حيث قامت SOKNA بتقديم العديد من الخدمات الجديدة خلال الخمس سنوات الماضية على سبيل المثال قدمت SOKNA خدمة نقل الرفات من مقبرة لأخرى.

كما قدمت خدمة لتوفير المقابر بنظامي الشراء والاشتراك، وقدمت أيضاً خدمة الاستشارات المجانية للرد على جميع استفسارات العائلات. وأخيراً خلال الفعالية الأخيرة بمناسبة خمس سنوات على تأسيس شركة SOKNA قمنا بالإعلان عن عدد من الخدمات الجديدة ومنها خدمة الدعم النفسي: وهي خدمة توفر من خلالها SOKNA ورش للدعم النفسي والتوعية لكيفية التعامل مع آلم الفقد لأفراد العائلة من خلال معالجين نفسيين مؤهلين. كما قامت SOKNA بإطلاق خدمة جديدة وهي خدمة إعلام الوراثة وتقوم من خلال هذه الخدمة الجديدة بالمساعدة في إنهاء جميع الإجراءات القانونية واستخراج إعلام الوراثة وذلك بالتعاون مع نخبة مختارة من المستشارين القانونيين.

وهل هناك تنسيق مع جهات تنفيذية وقضائية للمساعدة على تقديم خدمة إعلام الوراثة؟

قامت SOKNA بطرح خدمة جديدة وهي خدمة إعلام الوراثة وتقوم من خلال هذه الخدمة الجديدة بالمساعدة في إنهاء جميع الإجراءات القانونية واستخراج إعلام الوراثة وذلك بالتعاون مع نخبة مختارة من المستشارين القانونيين. ويمكن لأي شخص التواصل مع شركة SOKNA على الخط الساخن 16297 أو عبر WhatsApp +201066855555 للحصول على هذه الخدمة بشكل منفصل عن خدمات SOKNA الأخرى ويمكن التواصل على مدار الـ 24 ساعة للحصول على الخدمة.

ما هي حجم الاستثمارات التي حصلت عليها الشركة خلال الخمس سنوات الماضية؟ وما المستهدف خلال الفترة المقبلة؟

قامت شركة SOKNA بعمل جولة تمويلية وجمعت 1.5 مليون دولار أمريكي من بعض أهم المستثمرين في مصر والدول الأجنبية، مما مكن الشركة من التوسع وتنفيذ خططها والاستثمار في إحداث هذا التطور في مجال الوفيات. وتطمح SOKNA في القيام بتطوير جذري في مجال المقابر حيث لديها خطط ودراسات مفصلة عن هذا المجال قامت بإعدادها وجمع البيانات خلال الـ 10 سنوات الماضية، وتعمل الشركة جاهدة الآن للتواصل مع القيادات السياسية وقيادات الدولة بطلب للحصول على قطعة أرض لبناء وتشييد مقابر بمعايير عالمية تماشياً مع جهود الدولة في عملية التطوير التي تقوم بها من أجل المواطن. ونتمنى أن تدعمنا الدولة وتلبي طلبنا.

سكنه-يلا-ستارت-اب

هل يفتح التعاون مع السفارة المكسيكية الباب أمام توسع الشركة خارج مصر وإنشاء فروع لها في دول عربية أخرى؟

قامت SOKNA بإبرام شراكة حصرية مع السفارة المكسيكية من خلالها ستقوم شركة SOKNA بتقديم جميع الخدمات الجنائزية للبعثة الدبلوماسية لسفارة المكسيك في مصر وللمواطنين الميكسيكانيين الوافدين لمصر. وحرصت معالي السفيرة ليونارا رويدا سفيرة دول المكسيك في مصر على حضور فعالية مرور خمس سنوات على تأسيس SOKNA والإعلان عن هذه الشراكة بنفسها تقديراً لما تقوم به SOKNA وفريقها من عمل إيجابي وفعٌال في هذا المجال. هذه الشراكة هي بوابة جديدة من الشراكات مع سفارات الدول الأجنبية وجالياتها في مصر، كما هي أيضاً نافذة لنا لبدء التعاون الدولي.

سكنه-يلا-ستارت

وهل ترى الشركة بأنها في سوق ليس به منافس وبالتالي قد تتوسع أيضَا على نطاق أكبر داخليًا؟

تعمل SOKNA جاهدة على توفير خدماتها لعدد أكبر من العائلات في الوقت الحالي حيث تقدم الشركة جميع الخدمات الجنائزية في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية على أن تبدأ أو تنتهي الخدمة في القاهرة الكبري والإسكندرية. وفريقنا موزع بطريقة إستراتيجية بحيث نستطيع الوصول لحالات الوفاة سواء في المستشفيات أو المنزل على الفور.

سكنه-

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى