أخبار ومقالات

نشاط الاندماج والاستحواذ يتراجع بنسبة 62% في مصر خلال 2023

وفقًا لأحدث تقرير صادر عن شركة المحاماة العالمية بيكر ماكنزي، استنادًا إلى بيانات LSEG الخاصة بصفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة عالميًا، شهدت عمليات الاندماج والاستحواذ في مصر في النصف الثاني من عام 2023 (النصف الثاني من عام 2023) زيادة بنسبة 32٪ في حجم الصفقات إلى 79 صفقة 

في حين ارتفعت القيمة الإجمالية بنسبة 383% لتصل إلى 2.8 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 597 مليون دولار أمريكي. ولكن بالنسبة لعام 2023 بأكمله، انخفض إجمالي حجم وقيمة الصفقات بنسبة 53% (139 صفقة) و62% (3.48 مليار دولار أمريكي) على التوالي،وقد انعكس هذا الاتجاه على مستوى العالم وفي الشرق الأوسط، حيث انخفضت قيم وأحجام الصفقات مع نهاية العام.

وعلى الصعيد العالمي، انخفض نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ في السنة المالية 2023 بنسبة 6% من حيث حجم الصفقات وبنسبة 16.4% من حيث قيمة الصفقات، ويعزى الانخفاض العالمي الإجمالي في حجم صفقات الاندماج والاستحواذ إلى انخفاض حجم الصفقات المحلية بنسبة 6% وانخفاض حجم الصفقات عبر الحدود بنسبة 7%.

وفي الشرق الأوسط، انخفض إبرام الصفقات خلال السنة المالية 2023 بنسبة 4.7% من حيث حجم الصفقات وبنسبة 2.2% من حيث قيمة الصفقات. ويعزى الانخفاض في إجمالي حجم صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط إلى ركود أداء حجم الصفقات المحلية وانخفاض حجم الصفقات عبر الحدود بنسبة 7%.

وتعليقًا على نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في مصر، قال محمد غنام، الشريك الإداري في شركة حلمي وحمزة وشركاه، بيكر ماكنزي القاهرة: “في مواجهة التباطؤ العالمي في نشاط الاندماج والاستحواذ، يعكس أداء الشرق الأوسط مشهدًا دقيقًا، مع انخفاض طفيف في عمليات الاندماج والاستحواذ في مصر. حجم الصفقة يقابله متوسط ​​قيمة الصفقة المرنة. إنها شهادة على قدرة الشركات على التكيف والطبيعة المتطورة لديناميكيات الاندماج والاستحواذ في هذه المنطقة.

“علاوة على ذلك، وعلى الرغم من انخفاض أحجام الصفقات في مصر على مدار العام بأكمله، فإن النمو الكبير في القيمة الإجمالية في النصف الثاني من عام 2023 يشير إلى نمو استراتيجي وصفقات مؤثرة.”

طوال معظم أشهر السنة المالية 2023، ظل نشاط الصفقات الإجمالي في مصر ضعيفًا، إلا أن شهر ديسمبر برز كأقوى شهر، حيث شهد 20 صفقة، ومن حيث القيمة، تفوق شهر ديسمبر على جميع الأشهر الأخرى في العام، حيث وصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغ يتجاوز القيم الشهرية المسجلة في عام 2022.

وشهد حجم الصفقات المحلية انخفاضاً كبيراً يقارب النصف (51%)، ليصل إجماليها إلى 52 صفقة للعام بأكمله مقارنة بـ 106 صفقات في العام السابق. وفي المقابل، ارتفعت قيمة العام بأكمله بنسبة 48%، لتصل إلى 1.8 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 1.2 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

في المقابل، شهدت المعاملات عبر الحدود انخفاضًا في أحجام وقيم الصفقات مقارنة بالسنة المالية 2022. وانخفض حجم المعاملات من 189 إلى 87، وانخفضت القيم بنسبة 80% إلى 1.6 مليار دولار أمريكي، بانخفاض من 7.8 مليار دولار أمريكي في 

وقال هاني ناصف، شريك عمليات الاندماج والاستحواذ في شركة حلمي وحمزة وشركاه، وبيكر ماكنزي القاهرة: “بينما واجه مشهد الاندماج والاستحواذ في مصر تحديات ملحوظة طوال عام 2023، فإن الارتفاع في القيمة الإجمالية في النصف الثاني من العام يشير إلى المرونة والفرص المتاحة داخل السوق”. سوق.”

“بالإضافة إلى ذلك، على المستوى العالمي وفي الشرق الأوسط، تؤكد التقلبات الملحوظة على الطبيعة الديناميكية لبيئة عمليات الاندماج والاستحواذ، مع تأثيرات متفاوتة على كل من المعاملات المحلية والعابرة للحدود.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى